تقارير
وزير البترول يدفع عجلة الانتاج بتنمية العلاقات الدولية
الخميس , 04 مايو 2017
 

إعداد : نجلاء حسين

تشهد  هذة الفترة نشاطا مكثفا للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لدعم العلاقات الدولية مع مصر رغبة منه  فى فتح آفاق جديدة للتعاون المثمر فى كافة انشطة قطاع البترول المصرى من الجانب الفنى والتمويلي,و التكنولوجى وربطه بالمستحدثات العالمية التى تساهم فى تحقيق خطة الوزارة لتطوير قطاع البترول . فضلا عن الاهتمام بمجال الترويج لمشروعات الثروة المعدنية وهذا ما يتضح لنا جليا من خلال اللقاءات التالية .

التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجالات المسح السيزمي وتكنولوجيا الحفر وخطوط الأنابيب

جاء لقاء وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، مع وزير الموارد الطبيعية وحماية البيئة في جمهورية بيلاروسيا، أندريل كوفكوتوفى 4 مايو الجارى، ترحيباً بالتعاون مع بيلاروسيا وتبادل الخبرات معها، خاصة أنها دولة ذات خبرة متميزة في تكنولوجيا صناعة البترول. أكد وزير الموارد الطبيعية وحماية البيئة على تطلع بلاده لزيادة التعاون مع مصر في مجالات المسح السيزمي وتكنولوجيا الحفر وخطوط الأنابيب، في ظل النشاط البترولي الملحوظ في مصر والاكتشافات التي تحققت. موضحا أن بلاده لديها من الخبرات التكنولوجية التي يمكن لمصر الاستفادة منها وكذلك لدى مصر الكثير من الفرص التي من الممكن الاستفادة منها وخاصة في مجالات البترول والتعدين، مشيرا إلى أن مصر تعد أحد الشركاء الأساسيين الاقتصاديين لبيلاروسيا عربيا وأفريقيا

لقاء وزير البترول مع سفير الأردن بالقاهرة لتسويق الفوسفات

حيث استقبل المهندس طـارق المـلا ، السفير على العايد سفير المملكة الأردنية الهاشمية فى القاهرة، فى 3 مايو الجارى لبحث أوجه التعاون بين البلدين لمناقشة المشروعات البترولية المشتركة  وكيفية الاستفادة الاقتصادية المثلى من الموارد المتاحة  من امكانيات وخبرات الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات الكبرى فى مختلف المجالات خاصة فى مشروعات توصيل الغاز التى تشهد  نمواً ملحوظاً بالأردن خلال الفترة الأخيرة ، كما تم بحث إمكانية الاستفادة خبرات البلدين فى مجال الثروة المعدنية ، ومتابعة عمل الشركة المصرية الجديدة فى مجال تسويق الفوسفات والتى ستتولى تسويق الفوسفات المصرى بأسلوب احترافى . ومن جانبه، أشاد سفير الأردن بأداء شركات البترول المصرية العاملة فى الأردن والنتائج التى حققتها خاصة في مشروعات توصيل الغاز الطبيعى ، معرباً عن تطلع الحكومة الأردنية لتعزيز التعاون في مجالات البترول والغاز الطبيعى والاستفادة من الخبرات المصرية في هذه المجالات من خلال الدورات التدريبية لشباب الأردن لدفع التعاون المثمر وتحقيق الاستفادة القصوى لكلا البلدين.

 مشروعات مشتركة مع رومانيا فى مجال الغاز تؤكد قوة العلاقات المصرية- الرومانية: فى مجال مشروعات الغازالطبيعى اجتمع المهندس طارق الملا فى 26  ابريل مع السفير الرومانى بالقاهرة ميهاى شتيفان ستوبار، حيث  يدرس قطاع البترول حاليا إقامة مشروعات مشتركة مع إحدى شركات الغاز الرومانية بما لديها من خبرات واسعة, و شهدت المباحثات سبل تفعيل الفرص المتاحة للاستثمار ومناقشة آليات العمل المشترك فى البترول والغاز الطبيعى والثروة المعدنية. و فى ضوء التوجه لتحويل مصر لمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة بما تملكه من  التسهيلات والبنية الاساسية  البترولية المتاحة وما تحقق من نتائج أعمال متميزة فى مشروعات تنمية اكتشافات الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط بالتعاون مع الشركاء. تقرر إقامة مشروعات زيادة الطاقة التكريرية بالتعاون مع رومانيا التي تخطط لأن تكون مركزاً رئيسياً للطاقة بالاتحاد الأوروبى باعتبارها واحدة من أهم بوابات العبور لدول الاتحاد التى يعول عليها تأمين وتنويع وارداته من الطاقة. كما أوضح السفير أن مصر شريك مهم لرومانيا وأن العلاقة بين البلدين تشهد  تطويرًا مستمرًا .فلدى الجانبين رغبة حقيقية في دعم التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال التدريب ونقل التكنولوجيا والاستفادة من الفرص الاستثمارية ، خاصة أن مصر ستصبح لاعبًا رئيسيًا في صناعة الغاز الطبيعى وقطعت شوطًا متميزًا في صناعتها البترولية، كما تعتبر مصر بوابة للعبور للدول الأفريقية.

"الملا": تعاون صيني لتمويل مشروعات البترول والغاز 

كما استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول فى  24 من ابريل  مدير عام بنك التنمية الصينى بالقاهرة والوفد المرافق لبحث سبل التمويل لأنشطة البترول والغاز  ، وذلك فى إطار تحرك الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتوسيع نطاق التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية. وأكد وزيرالبترول حرص مصرعلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين وخاصة فى مجال صناعة البترول والغاز لدعم الاستفادة من الفرص الواعدة فى السوق المصرية والتكنولوجيا المتقدمة وسبل التمويل التى يمتلكها الجانب الصينى بما يمهد لفتح مجالات عمل جديدة للاستثمارات الصينية فى مصر وأبدى الجانب الصينى رغبته فى تمويل مشروعات البترول والغاز استناداً إلى الجدوى الاقتصادية المرتفعة لها والنماذج الناجحة للاستثمارات الصينية فى صناعة البترول المصرية ،حيث تم استعراض التسهيلات التى يمكن ان يقدمها البنك فى تمويل المشروعات البترولية . و استعراض الجانبان مشروعات شركة سينوبك الحكومية الصينية  واستثماراتها من خلال شركة سينوثروة للحفر, بالإضافة الى مشاركتها فى نشاط البحث والاستكشاف فى منطقة امتياز شركة أباتشى الأمريكية فى الصحراء الغربية.

وزير البترول يبحث الاستفادة من تكنولوجيا برلين لتحديث قطاع البترول  

ايماناً من المهندس طارق الملا وزير البترول ان خطة تطوير قطاع البترول مرتبطة بالتطور التكنولوجى عالمياً استقبل الوزير فى 23 من أبريل 2017  السيد اندرياس هرجين غوتر المدير التنفيذى للغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة بالقاهرة، إستثماراً للعلاقات الالمانية المتميزة مع مصر من خلال شراكات ناجحة واتفاقيات متعددة دعمت العلاقات الاقتصادية بين البلدين فى مجالات البترول والغاز والبتروكيماويات. استعرض الجانبان الإصلاحات التى شهدها قطاع الطاقة فى مصر، كما تم بحث إمكانية الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات الألمانية المتطورة فى مختلف الأنشطة البترولية وخاصة صناعة البتروكيماويات، والتى تتوافق مع خطة الوزارة لتحديث قطاع البترول. ومن جانبه أكد المدير التنفيذى للغرفة الألمانية على دورالغرفة فى دعم العلاقات ونجاحها فى استقدام الشركات الألمانية للعمل ونقل التكنولوجيات الحديثة لمصر. مشيراً إلى اهتمام  الغرفة بقطاعات البترول والغاز والبتروكيماويات والتى تشهد نمواً خلال الفترة الحالية مشيداً بالمشروعات الكبرى لتنمية حقول الغاز الجديدة المكتشفة والاحتمالات الغازية الجيدة . تناول اللقاء نماذج  لشركات ناجحة جسدت  التعاون المثمر بين مصر وألمانيا مثل شركة ديا التى تعمل فى مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز ، وشركة أودا الألمانية التى تقوم بتوفير مجموعة من برامج المحاكاة فى العمليات لتدريب العاملين بقطاع البترول ، بالإضافة إلى شركة سيمنس فى مجال تكنولوجيات تحسين كفاءة الطاقة.

وزير البترول يبحث مع مسئولي الاتحاد الأوروبي دعم مشروعات الطاقة

كما بحث المهندس طارق الملا وزير البترول فى 12 أبريل 2017مع مدير الاتحاد الأوروبي لدول الجوار كريستيان دانيلسون وسفير وفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة إيفان سوركوس، إمكانية تحقيق الاستفادة من المبادرات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي خلال المرحلة المقبلة لدعم مشروعات الطاقة بصفة عامة وقطاع البترول والغاز بصفة خاصة لتحقيق التنمية المستدامة. استعرض الوزير مشروع إنشاء جهاز لتنظيم أنشطة سوق الغاز في مصر وتحويله إلى سوق تنافسي، ومشروع قانون سوق الغاز الذي يتم مناقشته حالياً بمجلس النواب، مما يساهم في تحقيق رؤية الحكومة في تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة في المنطقة.وذلك ارتباطا بمساهمة الاتحاد الأوروبي في برنامج تحديث استراتيجية الطاقة في مصر والتي تتضمن وضع خطط للعمل وسياسات وإجراءات في كافة أنشطة قطاع البترول، ووضع عدة سيناريوهات لإمدادات الطاقة الأولية لتساير النسب العالمية. هذا بالاضافة لما اكده مدير الاتحاد الأوروبي إلتزام الاتحاد بأستمرار التعاون الثنائي، وأن قطاع البترول والغاز من القطاعات ذات الأولوية لدى الاتحاد الأوروبي في تعزيز فرص التعاون في ضوء ما حققه من نتائج متميزة.