الصحافة الأجنبية
اصداء قانون الغاز فى الصحافة العالمية
الخميس , 14 سبتمبر 2017
 

ترجمة  - ولاء زاهر 

ترصد غازنت ردود الافعال العالمية ازاء اصدار قانون الغاز حيث شهدت الفترة الماضية اهتماما عالميا بصناعة الغاز المصرى فى ضوء ما  تحقق من اكتشافات إلى جانب تنمية الكثير من الحقول وهو ما تناولته بعض المقالات والتقارير في الصحف والمواقع الاجنبية التى القت الضوء على التطور الكبير الذى يوليه قطاع البترول المصرى لانشطة تنظيم سوق الغاز وهو بداية لإبداء مرونة من جانب الدولة للسماح بدخول القطاع الخاص فى تجارة واستيراد الغاز الطبيعى، بما يدعم تحرير السوق ويزيد من الاستثمارات فى هذا القطاع.

اصدرت وكالة بلومبرج تقريرا بعنوان " إنهاء إحتكار الغاز ينعش الاقتصاد المصري ويشجع الاستثمارات" بشأن التحركات المصرية لإنهاء احتكار الدولة لسوق الغاز الطبيعي.وأوضح التقرير أن مصر بصدد فتح الباب لمشاركة القطاع الخاص في الغاز الطبيعي وتمضي قدما في إصلاحات تستهدف تشجيع الاستثمار وإنعاش الاقتصاد.

وأشار التقرير إلى القانون الجديد الذي وقعه الرئيس “عبد الفتاح السيسي” ويهدف لتأسيس هيئة تنظيمية للغاز الطبيعي منوطة بترخيص ووضع خطط لفتح سوق الغاز للمنافسة، كما يسمح باستيراد الغاز الطبيعي عبر شركات خاصة، في خطوة قد تساعد في سد العجز الذي يقوض المشروعات الاستثمارية ويسهل كافة الإجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع الحيوي بالاقتصاد المصري.

ويصف التقرير القانون الجديد بأنه يحقق أهداف مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة بحلول عام 2019 والذي يتحقق بشكل كبير من خلال الإنتاج النهائي المنتظر لحقل ظهر للغاز الطبيعي، مشيرا إلى أنه سيتم السماح للقطاع الخاص بالقيام بأعمال مباشرة تتعلق بالشحن والنقل والتخزين والتسويق والتداول للغاز الطبيعي باستخدام أنابيب وشبكة بنية تحتية.

 

بينما أكدت مجلة "بتروليوم إيكونوميست" ان  مصر في طريقها لأن تصبح مركزًا للغاز الطبيعي" حيث إن الحكومة المصرية نجحت في استغلال الاكتشافات الجديدة والعملاقة للغاز الطبيعي في البحر المتوسط. وأضافت أن الحكومة اتخذت بعض الإجراءات التي تجعل مصر تحتل مركزا متقدما في مجال إنتاج وتصدير الغاز، بعيدًا عن أبرز منافسيها فى المنطقة وعلى رأسهم تركيا وقبرص. ويمثل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى اطلقته مصر بمسانده من صندوق النقد الدولي جزءا من الاتجاه نحو أسواق أكثر حرية تسعى فيها الحكومة المصريه إلى الحصول على ثقة المستثمرين .

 كما وصفت  صحيفة "لا تريبون" الفرنسية قانون تنظيم انشطة سوق الغاز بأنه "  ثورة مصرية في مجال الغاز الطبيعي" ومع دخول مستثمرين من القطاع الخاص يعطي دفعة كبيرة للاستثمار في مصر، في ظل تنامي هذا القطاع.